مرحبا بكم فى موقعكم التعليمى مفيدا ومستفيدا

دمج مهارات التفكير في المنهاج الدراسي - نموذج swom

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

12122011

مُساهمة 

دمج مهارات التفكير في المنهاج الدراسي - نموذج swom




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نموذج SWOM :

يعني دمج التدريس المباشر في مهارات تفكير معينه أثناء تدريس وحدات المنهاج ودروسه لجميع المواد، بحيث تحسن هذه الدروس من طريقة تفكير الطلاب مستقبلا ، و تعزز عملية تعلم محتوى المادة .

و يتضمن النموذج مهارات تفكير ضمن ثلاث فئات رئيسية :
١- مهارات ابتكار الأفكار ( تفكير ابداعي ) / تطوير القدرة على التخيل
٢- مهارات توضيح الأفكار ( تفكير تحليلي ) / فهم عميق واستخدام أفضل للمعلومات
٣- مهارات تقييم معقولية الأفكار ( تفكير ناقد ) / استخلاص الأحكام الجيدة
وتندمج مهارات التفكير السابقة مع بعضها البعض للتوصل إلى اتخاذ القرارات أو حل المشكلات ، وهي عمليات تفكير عليا
موجهه لحل مشكلات محددة ( تفحص خريطة التفكير )

هيكلية درس دمج مهارة التفكير في المحتوى
يعتمد النموذج على ٣ خطوات رئيسية في الدمج وهي :
١- تقديم مهارة التفكير : من خلال أسئلة إرشادية لطريقة التفكير بمساعدة المعلم ( خارطة التفكير بالمهارة )
٢- التدريب على استخدام المهارة : من خلال مهام و أنشطة يصممها المعلم والعمل في مجموعات تعاونيه
٣- التفكير في التفكير : استعادة العملية والتفكير في فوائدها وطرق استخدامها مستقبلا الخ
٤- تطبيق التفكير : أنشطة لانتقال أثر التدريب على المهارة و تساعد على الإستعمال التلقائي للمهارة من قبل الطالب في أمثله أخرى ـ
( انتقال قريب لأثر التدريب خلال الحصة الدرسية أو في القريب العاجل على محتوى مماثل - أو - انتقال بعيد لأثر التدريب خلال الحصة الدرسية أو في القريب العاجل على محتوى مختلف مع التقليل من تدخل المعلم في عملية التفكير )
٥- التعزيز لاحقا : تطبيق المهارة خلال العام الدراسي في وحدات أخرى مختلفة مع التقليل من تدخل المعلم
٦- تقييم تفكير الطالب : من أعمال شفهية و تحريرية و مشاريع تبين مدى استعماله للمهارة أو عملية التفكير

دور المعلم في الصف :
المعلم كمفكر و ميسر لعملية التفكير
١= يحث الطلاب على التعرف على الأسئلة الهامه، و البحث عن الإجابات باستخدام مهارة التفكير، و طرح أسئلة تقود للاستنتاجات المحددة
٢=يقود الأنشطة المتنوعة المرتبطة
٣= يطلب من الطلاب التفكير في التفكير الذي تم استخدامه ووصف عملية التفكير وتقييم التفكير
٤= يعطي أمثله واضحه ومحددة ويطلب من الطلاب القيام بنفس الخطوات

دور الطالب في الصف :
الطالب كمتعلم ومفكر نشط
١=التركيز على المهارة ، وفهم خارطة التفكير
٢=التفكير بشكل نشط في المهام المرتبطة بالتفاعل من خلال مجموعات صغيره أو مع المعلم
٣= التفكير في التفكير و تقييم أفكاره والتخطيط لكيفية الإستفادة في المستقبل من هذه الطريقة
٤= نقل مهارة التفكير خارج الفصل و تطبيقها في حياتهم و متطلباتهم الدراسية الأخرى

من خلال نموذج سوم فإن سلم مهارة التفكير في التفكير هو :
- الوعي بنوعية التفكير الذي نقوم به
- معرفة الإستراتيجية التي نستخدمها أثناء القيام بعملية التفكير
- تقييم مدى فعالية الاستراتيجية المستخدمة ( كتغذية راجعة )
- التخطيط لكيفية أداء بعض مهارات التفكير في المرات القادمة

من خلال ما سبق قدمت ملخص لفكرة دمج مهارات التفكير في المحتوى لأي مادة دراسية ( نموذج SWOM )
بما فيها مادة تقنية المعلومات كمادة تحتوي على معارف و مهارات علمية يجب أن يتعلمها الطالب و يتقنها
و يراعي تبسيط المهارات للمراحل الدنيا بما يتناسب وكل مرحله دراسيه ।
حيث يمكن الإستفادة من هذا النموذج في مواضع محددة لرفع الوعي و المهارات الخاصة بالطلاب والطالبات
بما يحقق التكامليه مع منهاج تقنية المعلومات المرتكز على المعايير و المقاييس العالمية
ثم تطوير العمليه من خلال ممارسة التفكر و التأمل الدائم في التدريس و في مدى تحقق المخرجات المتوقعه لكل مرحله دراسية

الموقع الرسمي للمركز القومي لتدريس التفكير - أمريكا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يمكنك الإطلاع على مهارات و خرائط تفكير يقدمها النموذج من خلال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حيث ستتعرف علي نماذج لمهارات مطبقه في مواد متنوعه مثل : حل المشكلات - اتخاذ القرارات - الأسباب و النتائج - المقارنه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تكلمت في المقالة السابقة .. عن نموذج SWOM لدمج مهارات التفكير في المنهاج
وهنا سأقدم خارطة التفكير الخاصة بمهارة حل المشلات.

تحوي خارطة التفكير في حل المشكلة على الأسئلة التالية :

١- ما هي المشكلة بالضبط ؟ ( تعريف المشكلة )
٢- ما هي الحلول الممكنة لهذه المشكلة ؟ أو كيف استطيع أن أحل هذه المشكلة ؟ ( توليد أفكار أواستمطارها )
٣- ماذا يحدث لو تم حل المشكلة بإحدى الطرق ؟ (اختيار حلول ثم تقييمها - هل أنت مع أو ضد كل خيار من الحلول المقترحه و ما مدى أهمية النتائج)
٤- ما هو أفضل حل للمشكلة ؟

يمكن للمعلم استخدام هذه الأسئلة في ورقة عمل تحتوي علي
منظم بياني مصمم بحيث يناسب المشكلة وخطوات الحل .... منقول
avatar
sayed
Admin

عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
العمر : 62
الموقع : computer.hooxs.com

http://computer.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى