مرحبا بكم فى موقعكم التعليمى مفيدا ومستفيدا

مهام التوجيه الفنى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مهام التوجيه الفنى

مُساهمة من طرف sayed في السبت نوفمبر 23, 2013 7:31 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مهام التوجيه الفني لمادة الكمبيوتر
التوجيه الفني دوراً هاماً وحيوياً في العملية التعليمية إنطلاقاً من الأهداف التربوية المرسومة ، وما تفرضه طبيعة العصر من ثورة معلوماتية ومعرفية ونقلة نوعية في التكنولوجيا .  ويعتبر التوجيه الفني – في الأنظمة التربوية  الحديثةالعين الساهرة على رقابة الجودة النوعية في النظام التربوي .

 فهو يرصد عن قرب صورة دقيقة للأداء التعليمي المهني في الميدان من ناحية ، ومدى فعالية المناهج بما تتضمنه من محتويات وطرائق للتدريس وتقنيات من ناحية أخرى ، وذلك من خلال رصد دقيق لواقع الميدان مباشرة ثم تقديم المعلومات والحلول التي من شأنها إثراء الميدان وعلاج السلبيات ، مع الأخذ بعين الاعتبار رؤيته وجهوده نحو تطوير الخطط وبرامج التنمية المهنية للعاملين في الميدان .

يختص التوجيه الفني للكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات  بجميع الجوانب المتعلقة بمادة الكمبيوتر من خلال ركائز العملية التعليمية الثلاث " المعلمالمتعلمالمنهج " ، فالتوجيه الفني هو الذي يعايش العمل الفني الميداني في ضوء رؤية فنية لها أسسها العلمية الدقيقة ، ويتعامل مباشرة مع أقطاب العملية التعليمية ( المعلم والمتعلم ) لإدراك الدور الذي يؤديه كل عنصر منها ، كما يتابع عن كثب النتائج الفنية لدراستها وتقويمها تقويماً تربوياً .
الوصف الوظيفي للموجة الفني :
            وظيفة فنية تربوية يختص شاغلها بالمشاركة في اقتراح السياسة العامة للمجال الدراسي والتخطيط له بهدف تحسين العملية التعليمية وذلك من خلال نقل الخبرات لرؤساء الأقسام التعليمية للمجال الدراسي بمدارس المنطقة ومتابعة أعمالهم والإنماء المهني لمعلمي المجال الدراسي وحصر الاحتياجات التدريبية لهم واقتراح ما يراه من تطوير للمنهج لزيادة فاعليته ، وتحليل نتائج الامتحانات وإعداد التقارير اللازمة عنها ، ويعمل شاغل الوظيفة تحت الإشراف المباشر للموجه الفني الأول للمجال الدراسي بالمنطقة .
واجبات ومسؤوليات الوظيفة :
( داخل المدرسة  )
1-    نقل الخبرات للمعلمين تحقيقا للتجديد والتطوير
2-    تقويم كفاءة المعلمين ووضع تقريره مع مدير المدرسة .
3-  وضع خطة تدريبية للمعلمين بالتعاون مع الموجه الأول تتضمن تقديم نماذج  تدريسية ، اجتماعات ، حلقات نقاش .... الخ ، ويتم تنفيذ هذه الخطة أثناء العام الدراسي.
4-  الإشراف على تطبيق المناهج الجديدة والمطورة وإعداد التقارير والتوصيات المناسبة ورفعها للموجه الفني الأول للمادة التعليمية في الادارة التعليمية .



( خارج المدرسة  )
1-   في مجال تدريب المعلمين : 
 أ‌-    حصر الاحتياجات التدريبية للمعلمين الجدد والقدامى والمشاركة مع إدارة التوجيه  في تنفيذ البرامج اللازمة .
ب‌-  تنظيم الاجتماعات الدورية لمعلمى المادة بهدف إطلاعهم على المستجدات التربوية ( مناهج جديدة – كتب معدلة ) والإشارة إلى الموضوعات المحذوفة في الكتب المدرسية .. ومناقشة نتائج امتحانات العام السابق لصفوف النقل والشهادات العامة وعرض خطة النشاط المدرسي وأساليب تنفيذها.
ت‌-  وضع برنامج للإنماء المهني لمعلمي ومعلمات المجال الدراسي على مستوى مدارسه يلبي احتياجات الميدان من خلال نماذج الدروس واللقاءات التربوية وورش العمل .
- See more at: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
عام سعيد وكل عام وانتم على خير والى الله أقرب
avatar
sayed
Admin

عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
العمر : 62
الموقع : computer.hooxs.com

http://computer.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى